ايهاب ابن الملك
اكتب ايه : نشكر الله من هو شفيعك : ابونا يسطس الانطونى رقم العضويه : 1 الابراج : عدد المساهمات : 656 نقاط : 1667 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 01/06/2011 الموقع : https://sonsking1234.yoo7.com
| موضوع: مقدمة فى شرح عقيدة الثالوث القدوس الجمعة سبتمبر 16, 2011 10:38 pm | |
| شرح عقيدة الثالوث القدوس مقدمة
إن المسيحية ليست صعبة ومن الممكن أن يفهمها الأطفال الصغار، وقد قال السيد المسيح "أحمدك أيها الآب رب السماء والأرض لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال" (مت11: 25)، وقال أيضاً "ليس أحد يعرف الابن إلا الآب ولا أحد يعرف الآب إلا الابن ومن أراد الابن أن يعلن له" (مت11: 27). وقال أيضاً "أما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب باسمى فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو14: 26).
إن الروح القدس هو الذى يعرفنا كل شئ عن الآب.. عن الابن.. عن الخلاص.. عن الفداء
شرح بعض المصطلحات اللاهوتية
1 - أقنوم
هى كلمة سريانية الأصل أطلقها السريان على كل عن كل ما يتميز عن سواه بدون استقلال أو كائن حقيقى له شخصيته الخاصة به, وله إرادة ولكنة واحد فى الجوهر و الطبيعة مع الأقنومين الآخرين بغير انفصال0 وكلمة أقنوم هى ترجمة لكلمة هيبوستاسيس اليونانية
2- هيبوستاسيس= Personal being = كينونة شخصية ( أقنوم )
كلمة هيبوستاسيس مكونة من مقطعين (هيبو) وتعنى تحت و (ستاسيس) وتعنى قائم أو وقف وبهذا فان كلمة (هيبوستاسيس) تعنى تحت القائم أو تحت الكيان أو ما يقوم علية الأساس وقد ورد فى القاموس اليونانى الإنجليزى the act of placing or laying under a basis ولاهوتيا معناها ما يقوم علية الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو الطبيعة
تعبير ( هيبوستاسيس ) أستخدم فى ترجمة الكتاب المقدس البيروتية بمعنى جوهر . وذالك فى رسالة العبرانيين (1 : 3) ( الذي و هو بهاء مجده و رسم جوهره ) كلمة ( جوهر ) فى الطبعة البيروتية هى ترجمة لكلمة, هيبوستاسيس وصحة ذالك أن هذه الكلمة قد وردت فى هذه الآية بمعنى أقنوم وليس بمعنى جوهر
تعقيب على كلمة هيبوستاسيس
الأقنوم هو الشخص مع الجوهر أو الطبيعة التى يحملها . والاقنوم يعنى التمايز فهو يعنى الكينونة المتمايزة .
" الإنسان " كمثال :
+ " الإنسان " روح ( نفس عاقلة ) وجسد . + " الشخص " "بروسوبون " مرتبط بالروح وليس الجسد لأن الجسد يموت ويبقى الشخص كائناً يتعامل ويفرح ويحزن بروحه . وحنا يظهر الفرق بين " الشخص " و" الأقنوم " + " الاقنوم البشرى " هو شخصه وطبيعطه التى هى طبيعة واحدة من طبيعتين فى اتحاد طبيعى وأقنومى بين طبيعتين متمايزتين هما النفس العاقلة والجسد . الاتحاد الطبيعى بين طبيعتين يكون اتحاد أقنومى إذا كانت الطبيعتين لشخص عاقل ولكن إذا كانت الطبيعتان ليستا لشخص عاقل فهو اتحاد طبيعى وليس أقنومى مثل اتحاد النار بالحديد
+ الأقنوم البشرى ليس هو الشخص فقط وليس هو الطبيعة فقط . ولكنه هو الشخص مع طبيعته الكاملة التى يملكها .
+ الشخص يمكنه أن يحمل طبيعة واحدة أو أكثر من طبيعة ولكن فى حالة اتحاد طبيعى . مثل كلمة الله المتجسد كان يملك الطبيعة الإلهية الواحدة مع الآب والروح القدس أى له ذات الجوهر الواحد مع الآب ولكنه حينما تجسد صار يملك بالاضفة الى طبيعته الأصلية الطبيعة البشرية التى أخذها من العذراء مريم بالروح القدس . وبهذا صار الاتحاد الأقنوم أو الطبيعى صار أقنوم الكلمة مركبا حسبما علم القديس كيرلس الكبير . + له شخص واحد بسيط . + ولكن له أقنوم مركب .
3- بروسوبون = الشخص
الشخص يعنى من له ضمير الملكية . ويحمل الطبيعة ويتعامل مع الآخر ويتبادل العلاقات . وهو صاحب القرار ( الشخص هو مالك الطبيعة ) والشخص يمكنه أن يحمل طبيعة واحدة ( طبيعة بسيطة ) ويمكنه أن يحمل اكثر من طبيعة ( طبيعة مركبة )على ان تكون هذه الطبائع فى حالة اتحاد طبيعى أقنومى . والشخص دائماً بسيط ولا يتركب من شخصين أو أكثر على الإطلاق
4- فيزيس = الطبيعة
مجموع الصفات التى تميز الكائن وتظل الطبيعة مجرد معنىً مجرداً حتى توجد بالفعل فى شخص يحملها ( وهذا بالنسبة للكائنات العاقلة ) فالشخص هو مالك الطبيعة
5- أوسيا =essence = الجوهر
كل شىء له وجود , منفصل عن غيره وله صفات خاصة به , يسمى جوهراً أو يعنى ماهو عام ، كائن ، حقيقى
6- اللاهوت
كلمة لاهوت مشتقه من كلمة اله أو ألوهيم بالعبرى فهى تعنى ما يخص الله أو الطبيعة الإلهية ويمكن أن تعنى دراسة علم ألاهوت0 وهناك من يرجعها إلى العربية لأن ( الإل ) هو الله وأيضاً كلمة ( لاه ) تعنى أصل اسم الله أما وزنه فهو فعلوت مثل : ( رهبوت – رحموت – جبروت , وهى صيغة مبالغة )
( أنظر قاموس مختار الصحاح ) (مذكرات فى علم اللاهوت العقيدى للقمص تادرس شحاتة ) وهى ترجمة للكلمة اليونانية ثيو وبالإنجليزية Divine Nature
شرح عقيدة الثالوث
س : من هم الأقانيم الثلاثة ؟
الأقانيم الثلاثة هم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد
1 - الآب هو الله من حيث الجوهر , وهو الأصل من حيث الأقنوم . 2-الابن هو الله من حيث الجوهر , وهو المولود من حيث الأقنوم . 3-الروح القدس هو الله من حيث الجوهر , وهو المنبثق من حيث الجوهر
س : كيف أن الآب والابن والروح القدس واحد؟
مثال :
النار يوجد بها لهب؛ واللهب يخرج منه نور وحرارة. فاللهب يسمى نار، والنور يسمى نار، والحرارة تسمى نار، والدليل على ذلك من الممكن أن نقول إننا نوقد النار، أو إننا نوقد اللهب، أحياناً نقول نحن نستنير بالنار أو نحن نستدفئ على الحرارة أو نحن نستدفئ على النار. فاللهب والنور والحرارة الخارجة منه شئ واحد أى نار واحدة وليسوا ثلاثة نيران. ولكن اللهب غير النور غير الحرارة. ومع أن اللهب غير النور غير الحرارة ولكن اللهب إن لم يلد نوراً ويشع حرارة لا يكون ناراً على الإطلاق. فاللهب بنوره وحرارته يكون ناراً حقيقية.
هكذا إذا تأملنا فى الثالوث القدوس نفهم أن الآب هو الله، والابن هو الله، والروح القدس هـو الله. مثل اللهب نـار، والنور نـار، والحرارة نار، فالآب هو الله الآب، والابن هو الله الابن، والروح القدس هو الله الروح القدس، ويمكن أن يُقال الله فقط بدون الآب. كما نقول أن اللهب هو نار فالتسمية ليست مشكلة ولكن إذا لم يوجد الابن لا يوجد الله. لأنه لا يوجد آب بغير ابن ولا توجد نار بغير حرارة؛ حتى لو كان هناك لهب. لأن اللهب بدون حرارة ليس له قيمة، وكذلك أيضاً العقل بدون فكر ليس له قيمة، فالمولد يلد كهرباء، والنور يلد شعاع، والعقل يلد فكر، والزهور تلد رائحة، والمغناطيس يلد مجال مغناطيسى، والنبات يلد براعم، ولا يوجد شئ فى الوجود كله لا يلد غير الحجر والجماد الأصم. فالله أعلن لنا أنه كإله واحد هو آب وابن وروح قدس.
كيف أن الجوهر الإلهى واحد ومع هذا فإن هناك ثلاثة أقانيم متمايزة ومتساوية ؟
مثال توضيحى :
لشرح فكرة الجوهر الواحد لثلاثة أقانيم متمايزة ومتساوية فى الجوهر نأخذ مثالا : مثلث من الذهب الخالص , له ثلاثة زوايا متساوية أ,ب,ج الرأس ( أ ) هو ذهب من حيث الجوهر . الرأس ( ب) هو ذهب من حيث الجوهر. الرأس ( ج) هو ذهب من حيث الجوهر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فالرؤوس الثلاثة لهم جوهر واحد . كل راس من المثلث له نفس الجوهر وذهب واحد ,هو جوهر المثلث ولكن ( أ ) ليس هو نفسه ( ب ) , ( ب) ليس هو نفسه ( ج ) , ( ج) ليس هو نفسه ( أ ) 0 هل فى هذا التشبيه نستطيع أن نقول أن ( أ ) هو( ب ) ؟ بالطبع لا لأن ( أ ) إذا انطبق على( ب ) يصير المثلث خط مستقيم .
أ و ب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ ج توضيح
إذا اشتريت قطعة ارض طوله10000متر ولكن ليس لها عرض فأنت لم تشترى أرض على الإطلاق . لكنك تعتبر نفسك اشتريت مساحة ارض فقط إذا كان لها طول وعرض . فالخط إذا كان عرضة صفر حتى وإن كان طوله ما لا نهاية فهو يؤول إلى صفر وإذا انطبقت أ,ب,ج سيتحول المثلث إلى نقطة مساحتها صفر وبهذا يؤول الذهب إلى صفر , اى ينعدم الجوهر وينعدم التمايز .
هكذا إذا طبقنا نفس الأمر على الثالوث .
+ الآب هو الله من حيث الجوهر , وهو الأصل من حيث الأقنوم . + الابن هو الله من حيث الجوهر , وهو المولود من حيث الأقنوم . + الروح القدس هو الله من حيث الجوهر , وهو المنبثق من حيث الأقنوم . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الثلاثة أقانيم لهم جوهر واحد , وكل أقنوم من الثلاثة أقانيم له نفس الجوهر . + الآب ليس هو الابن من حيث الأقنوم . + الآب ليس هو الروح القدس من حيث الأقنوم . + الابن ليس هو الروح القدس من حيث الأقنوم . والثلاثة يتساوون فى الجوهر ، والجوهر نفسه الالهى هو الله وى الآب والابن والروح القدس ولكن الاب ليس هو نفسه الابن وليس هو نفسه الروح القدس ، وكذلك الابن ليس هو نفسه الروح القدس وليس هو نفسه الآب وكذلك الروح القدس وليس هو نفسه الآب وليس هو نفسه الابن
الله له جوهر واحد فى ثلاثة أقانيم متساوية فى الجوهر .
الأقانيم الإلهية تشترك معا فى جميع خواص الجوهر الإلهى الواحد وتتمايز فيما بينها بالخواص الأقنومية فقط . الآب : هو الأصل أو الينبوع فى الثالوث وهو أصل الجوهر وأصل الكينونة بالنسبة للأقنومين الآخرين . الابن : هو مولود من الآب ولكنه ليس مجرد صفة , بل أقنوم له كينونة حقيقية وغير منفصل عن الآب لأنه كلمة الله الروح القدس : ينبثق من الآب ولكنة ليس مجرد صفة , بل أقنوم له كينونة حقيقية وغير منفصل عن الآب لأنه روح الله .
ومن الخطورة أن نعتبر أن الأقانيم هى مجرد صفات لله وكأن الجوهر يخص الآب وحدة, وبهذا ننفى الجوهر عن الآب والروح القدس , أو ننفى كينونتهما , ويتحولان إلى صفات لأقنوم ألهى وحيد هو أقنوم الآب وهذه هى هرطقة سابيليوس. + وفيما يلى بيان بالخواص الأقنومية للأقانيم الثلاثة وبأمثلة من الخواص الجوهرية التى لا يختلف أى أقنوم فيها عن الآخر , ولكنها كألقاب تتناسب مع كل أقنوم بحسب خاصيته :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كثيرون يدخلون إلى الأرض , وهم من الأرض ثم يعودون إلى الأرض مرة أخرى لأنهم تراب والى التراب عودتهم وقليلون هم الذين يرحلون من الأرض إلى السماء فكانوا بيننا ملائكة أرضيون أو بشر سمائيون
" حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ . بِأَلْسِنَتِهِمْ قَدْ مَكَرُوا. سِمُّ الأَصْلاَلِ تَحْتَ شِفَاهِهِم ْ. 14 وَفَمُهُمْ مَمْلُوءٌ لَعْنَةً وَمَرَارَةً . 15 أَرْجُلُهُمْ سَرِيعَةٌ إِلَى سَفْكِ الدَّم ِ. 16 فِي طُرُقِهِمِ اغْتِصَابٌ وَسُحْق ٌ. 17 وَطَرِيقُ السَّلاَمِ لَمْ يَعْرِفُوهُ . 18 لَيْسَ خَوْفُ الإِلهِ قُدَّامَ عُيُونِهِمْ " رومية 3 13: 18 | |
|