منتدى ابناء الملك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ياجماعة الكل يدخل هنا ده المنتدى الجديد http://www.sonsking.co4h.com/vb/index.php
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  جروب ابناء الملكجروب ابناء الملك  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عندما ولد يسوع في بيت لحم ظهر ملاك يبشر رعاة كانوا في تلك المنطقة فيقول الإنجيل - لوقا 2 : 10 ( فقال لهم الملاك لاتخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب أنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ) - لوقا 1 :15 عندما بشر الملاك زكريا الكاهن بولادة ابنه ( لأنه يكون عظيما أمام الرب ... ويتقدم أمامه بروح...
ملعون الرجل الذى يتكل على الانسان ويجعل البشر ذراعة وعن الرب يحيد قلبة لا تكن لى رعبا انت ملجاى فى يوم الشر ليخزى طاردى ولا اخز انا ليرتعبوا هم ولا ارتعب انا
اذا كانت تحب انك تكلم وتصلى وتشبع معانا من حب يسوع تعالى وشركنا فى شات ابناء الملك اخر الصفحه الرائيسيه
Cool Red Pointer
 Glitter
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Support
المواضيع الأخيرة
» القديسة إيلارية
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 7:49 pm من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 7:45 pm من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 8:57 am من طرف sallymessiha

» الكنيسة القبطية في مطلع القرن السادس عشر - 1. غزو العثمانيين أرض مصر - 2. البابا غبريال السابع
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 8:53 am من طرف sallymessiha

» نعيش فى عالم
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:12 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 1:51 pm من طرف touristcar

» هل لبست السيدة العذراء الحجاب ؟
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالأحد يوليو 22, 2012 10:46 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» لماذا لا تصدق الله ايضاً ؟
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 8:28 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» عرش القضاء ، دينونة الله .
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 8:25 pm من طرف ايهاب ابن الملك

قناة الطريق
قناة اغابى
قناة الرجاء
قناة البشاره
قناة الكرمه
قناة المعجزه
قناة الشفاء
قناة ctv
منتدى ابناء الملك

منتديات ابناء الملك

قوانين المنتدى     المنتدي العام    منتدي المسيح    منتدي للتاملات والصلاه     منتدي ايات من الكتاب المقدس    منتدى اسلاميات     المنتدي الصوتيات والمرئيات      منتدى تاريخ الكنيسه    منتدى الصور المسيحية    الكتاب المقدس العهد الجديد    منتدي العهد القديم    المنتدي سير القدسين    منتدي اللاهوت

برامج تهمك
;اضافة الكود
تبعنا على الفيس بوك
مشاركة

 

 هل قال يسوع أنا الله أعبدوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب ابن الملك

هل قال يسوع أنا الله أعبدوني 661310
ايهاب ابن الملك


اكتب ايه : نشكر الله
من هو شفيعك : ابونا يسطس الانطونى
رقم العضويه : 1
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 656
نقاط : 1667
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : https://sonsking1234.yoo7.com

هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Empty
مُساهمةموضوع: هل قال يسوع أنا الله أعبدوني   هل قال يسوع أنا الله أعبدوني Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 08, 2011 12:06 am


ألوهية السيد المسيح |
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني



سؤال: اين ذكر فى الكتاب
المقدس المواضيع الآتيه: 1-انا هو الله يسوع اعبودنى، 2-انا الاقنوم الثانى من
الثالوث المقدس، 3-انا يسوع ناسوت ولاهوت. نرجو الاجابة مقترنة بالادلة على
ذلك



سؤال: سؤالي هو اين ذكر
المسيح نفسة بانه الله في الكتاب المقدس ( والمقصد انه الله الواحد الاحد
)



سؤال: هل هناك اى جملة
فى الكتاب المقدس تشير الى ان السيد المسيح قال انى ربكم





الإجابة:

هذا
السؤال المكرر في الأغلب نابع من بعض آيات القرآن مثل:




  • "وَمِنَ
    النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ
    اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ
    ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ
    اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ" (سورة البقرة 165).


  • "قُلْ
    يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
    أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ
    بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ
    اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ" (سورة آل عمران 64).


  • "وَإِذْ
    قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي
    وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ
    أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا
    فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ.
    مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي
    وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا
    تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
    شَهِيدٌ. إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ
    أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" (سورة 116-118).


  • "وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ
    وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ
    يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى
    يُؤْفَكُونَ. اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ
    اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا
    وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ" (سورة التوبة
    30، 31).


هناك
العديد من الشواهد على ألوهية السيد المسيح.. منها مثلاً قوله: "أَنَا وَالآبُ
وَاحِدٌ" (إنجيل
يوحنا 10
: 30)، وقال أيضاً: "اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ"
([size=21]إنجيل
يوحنا 14
: 9
).. هذا بخلاف موضوعات عدة مثل قبوله العبادة والسجود له
(ليس سجود الاحترام بل سجود العبادة)، ومعجزاته التي لا حصر لها..


بل
والقرآن نفسه يشهد بمعجزات الخلق للسيد المسيح
(سورة ال عمران 49)..
فرسول الإسلام نفسه مع كل عظمته هذه في الإسلام لم يُذكر له معجزات في ولادته، ولا
تقديس أمه من الله نفسه، ولا معجزات في طفولته وهو رضيع من تكلمه
(سورة آل عمران 46)،
ولا معجزات الخلق من التراب
(سورة ال عمران 49)..
إلخ. نحن لا نقصد هنا التقليل من رسول الإسلام -فلا علاقة لنا به- ولكننا نتحدث
هنا عن رفعة وعلو مستوى قدر وقدرة عيسى عليه السلام في الإسلام.


ولا ننسى
أن لفظ اللوجوس أو الكلمة، وهو من ألقاب السيد المسيح مذكور بالحرف في القرآن نفسه
حين قال:
"إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ
اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ"
(سورة إل عمران 45)، وأعاد تكرار ذلك فقال: "إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ
مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ
مِّنْهُ"، وهنا نرى الأعظم من هذا أن المسيح هو روح من الله.. بخلاف ما يُقال عن
جميع مَنْ ولدوا في القرآن مثلاً..


ها هي
ألوهية
المسيح
وموضوع طبيعة الناسوت:


سؤال: كيف يكون
المسيح إنساناً ثم تعبدونه وتقولون عنه إنه إله؟! هل قال سيدنا عيسى أنا إله
اعبدوني؟!


الإجابة:

إن كان المسيح هو كلمة الله، فهو بالضرورة يحمل
صفات الله
لأن المشابهة قائمة بين الله وكلمته. فإن كان النور الصادر من الشمس
يحمل صفات الشمس، والكلمة المولودة من العقل تحمل صفات العقل. فهكذا كلمة الله
يحمل صفات الله لأنه مولود منه وأصلاً قائم فيه
. فإن كان الله
جوهره روحي بعيد عن المادة وغير محدود وموجود في كل مكان وأزلي وأبدي.

أما ظهوره في شخص المسيح بالجسد من القديسة مريم فهو أمر حادث
له في زمان هذا العالم من أجل رسالة معينة للبشرية هي رسالة الخلاص. كمان
أن تجسده لم يحد من لاهوته ولم يغير من صفاته الإلهية، لأن اللاهوت لا يُحَد وصفاته
لا تتغير.

وإن كان كلمة الله يحمل صفات الله فهو صورة
الله. لأنه كما أن الكلمة المولودة من العقل الإنساني هي صورة طبق الأصل للعقل
الذي ولدها. وكل من يريد أن يرى العقل يراه في كلمته، لأنه قد يصمت الإنسان برهة ولا تعرف ما يدور في عقله
ولكنه بمجرد أن يتكلم يتضح مكنون عقله وما يخفيه داخله. لذلك فإنه يمكن الحكم
برجاحة العقل أو عدمها من كلام الإنسان. فهكذا كلمة الله هو صورة الله ومن يراه
يكون كأنه قد رأى الله. وهذا ما رأينه في المسيح حسب شهادة الكتاب له أنه صورة
الله (رسالة فيلبي 6:2)

وإن كان كلمة الله هو صورة الله بالحقيقة فهو
يمثل شخص الله أيضاً ولكن كواحد معه وليس كأحد غيره. لأنه كما نقول إن نور الشمس
يمثل الشمس لأنه مولود منها وغير منفصل عنها. ونقول عن الكلمة إنها تمثل العقل
لأنها مولودة منه وغير منفصلة عنه، هكذا كلمة الله نقول عنه إنه يمثل شخص الله لأنه
مولود منه وغير منفصل عنه وواحد معه، والواحد مع الله إله، والمولود من إله هو
إله. فلا غبار إذاً على القول إن السيد المسيح إله. هذا هو التوضيح الأول لألوهية
السيد المسيح. هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

وهذا ما يقرره الإنجيل في قوله "في البدء كان الكلمة وكان
الكلمة الله، كل شيء به كان.. وكوِّن العالم به، ولم يعرفه العالم.. والكلمة صار
جسداً وحل بيننا ورأينا مجده
" (يوحنا1:1-14). وفي سورة آل عمران يقول القرآن بنفس هذا المعنى
"إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه إسمه عيسى". ليس هناك
تأكيد أكثر من هذا لألوهية السيد المسيح!

أما التوضيح الثاني فهو أنه بجانب حقيقة جوهره
الروحي ككلمة الله وإتصافه بالصفات الإلهية، فهناك أيضاً حقيقة أعمال
عجائبه
ومعجزاته.
وهي أعمال الله ذاته
.

فالمسيح له المجد أظهر سلطانه على إعطاء
الحياة
بإقامته الموتى، وأظهر قدرته كخالق عندما خلق عينين من
الطين للمولود أعمى، وعندما خلق
خمراً من الماء
ومن
الخمسة أرغفة والسمكتين طعاماً لخمسة عشر ألف نسمة
، وأظهر سلطانه على إبراء
النفوس والأجساد
.. وأظهر سلطانه على الشياطين.. إلخ.

كذلك له سلطان دينونة البشر يوم يُبعَث
الناس من القبور في يوم الحشر الذي هو يوم الدينونة. ومن المعروف أن الدينونة هي
من سلطان الله وحده.. والعالم كله ينتظر مجيئه ثانية من السماء لدينونة جميع
البشر.




عندما نفكر في شهادة الكتاب المؤكدة عن شخص المسيح يمكننا أن نري
الكثير من العناصر والنصوص المختلفة التي تؤكد وتبرهن ألوهيته. فمثلاً هناك النبوات
المسيانية
مثل ما جاء في (مزمور 2: 7 - 12) الذي يتحدث عنه كابن
الله
. (مزمور 110: 1) يعلنه
كرب (مزمور 45: 6، أشعياء 9:
6) تتحدث عن أنه الله وهناك النصوص التعليمية مثل (يوحنا 1: 1،
14) يتحدث عن المسيح علي أنه الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله. (فيلبي
2: 5 - 1) تتحدث عنه أنه "صورة الله" (عبرانيين 1: 2 - 3، كولوسي 1: 15) تعلن "أنه بهاء مجد الله
ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته" (عبرانيين 1: Cool يعلن بكل جرأة أنه هو
الله. (1 تيموثاوس 3: 16) تؤكد أن "الله ظهر في
الجسد" (مرقس 2: 27، لوقا 5: 20،
يوحنا11: 43 -
44) كل هذه الشواهد تشهد بامتياز ألوهية
المسيح
. وهي أيضاً تعيد تعريف السبت وغفران الخطايا
وإقامة الموتي. وبالإضافة إلي قيامته بالجسد فإن أقواله التي يعلن فيها "أناهو"
تقدم لنا أوضح تأكيدات وبراهين ألوهيته. وفي هذه الأقوال يفصح بنفسه عن الإله
المتجسد. وبمساعدة الرسول يوحنا الذي يسجل نفس كلمات الرب يسوع كشاهد عيان ومعه بعض
اللاهوتيين المعروفين أحاول تقديم هذه الحقيقة.

وأبدأ بتسجيل الأغراض الواضحة للبشير يوحنا في
كتابته لإنجيل المسيح في (20: 30 - 31) ويقرر يوحنا بوضوح "وآيات أخر كثيرة صنع
يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب. وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو
المسيح ابن الله
ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه". وهكذا نري هدفين
ليوحنا:

أولاً: يكشف ويوضح أن يسوع هو المسيح ابن الله.


ثانياً: يريد أن يعرف الناس ألوهية
المسيح
الحقيقية "لكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه".


والآن أود أن ألفت النظر للهدف الأول والأساسي
ليوحنا. وكما رأينا يحاول يوحنا أن يبرهن أن يسوع هو المسيح مخلص العالم
(يوحنا 4: 42).
وفي محاولته ذلك يسجل أشياء كثيرة تعينه علي ذلك. مثل شهادة يوحنا المعمدان عنه (1:
29 - 32 - 36) والسامرية
(4: 39 - 42) يسوع (8: 13 - 14) والله نفسه (8: 17، 12: 28 - 30) كل هذا
يعطينا وصفاً لحياته وإرساليته وأعماله وأقواله وموته وقيامته. كما سجل يوحنا المعجزات
المختلفة التي أجراها يسوع
. ويوحنا وحده من
بين كل الأناجيل الذي يعطي وصفاً لعظة المسيح علي الجبل التي تلقي الضوء علي معني
رسالة المعجزات التي أجراها المسيح. وفي موعظة الجبل يذكر المسيح بعض أقواله التي
تبدأ "أنا هو" مثل "أنا هو خبز الحياة" (6: 35) "أنا هو القيامة والحياة". وباقي
الأقوال حدثت أثناء مناقشاته مع الناس (يوحنا 8: 12)
ومع الفريسيين (10: 7 - 9 - 11) ومع التلاميذ (14: 6، 15: 1)


والأمر الآخر الذي أود أن ألفت نظر القراء له هو
الكلمات اليونانية التي ترجمتها "أنا هو". وعن ذلك يقول "ليون موريس" إن يسوع يستخدم هذه الكلمات التأكيدية
"أنا هو" لكي يذكر تعاليمه الهامة عن نفسه.

وفي اللغة اليونانية لا يكتب فاعل الفعل: وصيغة
الفعل توضح من هو الفاعل. ولكن لو أردنا تأكيد الفاعل عندما نستخدم الضمير المناسب.
والذي يجعل هذا الأمر ذو أهمية في إنجيل يوحنا هو أننا نري استخدام مشابه في
الترجمة اليونانية للعهد القديم. حيث نجد المترجمين يستخدمون صيغة التأكيد في
الكلام عندما يعبرون عن كلمات تفوه بها الله. وعندما استخدم يسوع تعبير "أنا هو"
فهو يتحدث بصيغة الألوهية وهناك اتفاق بين العلماء الدارسين لإنجيل يوحنا أن هذا
النوع من الله هو مؤشر هام لما يريد أن يخبرنا به يوحنا عن شخص يسوع. (1) وبكلمات أخري، عندما استخدم يسوع
تعبير "أنا هو" كان يشير إلي ألوهيته وكان يوحنا يفعل نفس الشئ عندما سجل أقوال
يسوع.

ويقول "موريس" أن هناك مجموعتان في أقوال "أنا هو"
مجموعة بها المبتدأ وأخري بدونه. وعلق علي ذلك بالقول: "كلا التركيبين غير عاديين"
ويقتبس ما قاله "ج. هـ. برنارد" ثم يقول "وهذا بكل وضوح أسلوب التعبير عن ألوهيته
..." (2) وبفحص مجموعتي أقوال "أنا هو" أود أن أتبع مثال "موريس" وأقدم المجموعة
السابقة أولاً والأخيرة ثانياً.

"أنا هو خبز الحياة"

من أول وأهم أقوال المسيح التي تبدأ "أنا هو"
والمذكورة في إنجيل يوحنا (6: 35)
"أنا هو خبز الحياة" وقد قال المسيح هذا القول عقب إشباعه للجماهير. وأثناء أقواله
قال لهم "لا تنظروا للطعام البائد بل للطعام الباقي للحياة الأبدية الذي يعطيه لكم
ابن الإنسان" (6: 27). وبينما كان المسيح يحاول أن يحثهم علي الإيمان به يواجهه تحد
لكي يوضح لهم من هو "فأية آية تصنع لنري ونؤمن بك؟ (عدد 30) ثم أضافوا: "آباؤنا
أكلوا المن في البرية كما هو مكتوب: إنه أعطاهم خبزاً من السماء ليأكلوا" (عدد 31)
وهم بذلك كانوا يشيروا بوضوح إلي أن موسي أعطاهم المن لأن المسيح استمر في تصحيح
مفهومهم الخاطئ. فقال "الحق أقول لكم: ليس موسي أعطاكم الخبز من السماء بل أبي"
(عدد 32) ثم يضيف: "أبي يعطيكم الخبز الحقيقي من السماء لأن خبز الله هو النازل من
السماء الواهب حياة للعالم" (عدد 33) وبذلك يوضح يسوع لهم أن الله لم يعطهم الخبز
النازل من السماء فحسب (في الماضي) بل أنه مازال يعطيهم وأشار إلي نفسه أنه هو
"الخبز النازل من السماء" (عدد 33). وكان قصد المسيح الواضح أن يحرك فيهم الرغبة
الروحية وإذ بهم يطلبون هذا الخبز النازل من السماء ولكن كان تفكيرهم مرتبط بطلب
الخبز المادي كما يظهر هذا في محادثتهم فيما بعد.

وإذ بيسوع يجيبهم بكل قوة "أنا هو خبز الحياة من
يأتي إلي لا يجوع ومن يؤمن بي لا يعطش" (عدد 35). وتوضح هذه الآية جوهر رسالة يسوع.
إنه الاستجابة لحاجيات قلب الإنسان: "فخبز الحياة يشير إلي الدور الأساسي الذي يقوم
به يسوع لكي يشبع الروح الإنسانية. فخبز يسوع هو المصدر الأول والرئيسي للغذاء
الروحي. ولأن الخبز هو الغذاء الرئيسي في العالم لذلك فهو يستطيع أن يشبع كل إنسان.
فيسوع هو مخلص العالم. ومعطي الحياة للعالم (عدد 33). ويقول "موريس" أن أداة
التعريف "الـ" (الخبز) تشير إلي أن يسوع وحده فقط هو خبز الحياة. ويقرر "ميلن" أن
خبز الحياة يشير أيضاً إلي الطبيعة المشبعة ليسوع "ويظهر هذا في قوله" لن يجوع ولن
يعطش. فكل أنواع الخبز الأخري مثل المن تترك إحساساً بالجوع في النهاية. وبمقارنتها
بمن اختبر المسيح فإنه لا يحتاج إلي أي شئ آخر لإشباعه. وباختصار فإن يسوع بقوله
"أنا هو خبز الحياة" يكشف عن طبيعته السماوية وأنه هو فقط الذي يستطيع أن يشبع
الحاجة الروحية لمستمعيه.

يخبرنا يوحنا في بداية إنجيله أن الكلمة المتجسد
"فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس والنور يضئ في الظلمة والظلمة لم تدركه"
(يوحنا1: 4 -
5). ومرة أخري يستخدم يوحنا تشبيه النور ويضخم ما قاله سابقاً. ويقرر يوحنا أن
المسيح قال أنه نور العالم وأقوال أخري متشابهة في مناسبات مختلفة (8: 12، 9: 5،
12: 35 - 39). وبالرغم من أن يوحنا لم يخبرنا بالضبط متي قال المسيح هذا (8: 12)
ولكنه يعرفنا بالمكان الذي قال فيه. حدث هذا في عيد
المظال
في فناء الهيكل. (7: 14).

وأثناء عيد المظال يحدث حدثين دينيين مهمين ولهما
إشارة رمزية. الأول هو صب المياه علي الجانب الغربي من المذبح بواسطة الكهنة
اللاويين وهم ينشدون ما جاء في مزمور 113. أما الحدث الثاني فهو إضاءة العديد من الشموع
الضخمة داخل الهيكل. ويقول البشير يوحنا أن يسوع انتهز هذه الفرصة لاستخدام هذين
الرمزين ليوضح تعاليمه لهم (7: 37 - 38، 8: 12). وقد ذكر تشبيه النور في العهد القديم. فمجد الله الذي كان يملأ
المكان في السحابة كان يقود الناس إلي أرض الموعد (خروج 13: 21 - 22) وكان يحميهم من
أعدائهم (خروج 14: 19 - 25) وتدرب الإسرائيليون علي الغناء "الرب نوري وخلاصي"
(مزمور 27: 1) وكانت كلمة الله وناموسه هي النور الذي يضئ الطريق لمن يتعلقون
بوصاياه (مزمور 119: 105، 6: 23).
وأضاء نور الله في رؤيا (زكريا 1: 4، 13، 26، 28) وبالخلاص (عبرانيين 3: 3 - 4)
"والنور هو يهوه العامل وسطهم" (مزمور 44: 3) ويخبرنا أشعياء أن عبد الرب قد جعل
نوراً للأمم ليكون خلاص لأقصي الأرض (أشعياء 49: 6) وسيكون العصر الآتي وقت
يكون فيه الرب نفسه نوراً أبدياً لشعبه (أشعياء 60: 19 - 22 ورؤيا 21: 23 - 24)
كما أن (زكريا 14: 5 - 7) له أهمية
خاصة بوعده بالنور في اليوم الأخير ويتبعه وعد بالماء الحي التي تخرج من أورشليم
وربما كان هذا النص هو الذي يقرأ في هذا العيد.

ولهذا وهم يحملون في أذهانهم كل هذه الآيات والطقوس
كان إعلان يسوع مدوياً بقوة. وخاصة عندما قال أنه نور للعالم كله وليس لليهود فقط.
والإشارة إلي النور ليس فقط مادياً وأخلاقياً كما يستنتج "موريس" عندما أعلن يسوع
"إن كان أحد يمشي في الليل يعثر لأن النور ليس فيه" (11: 9 - 10) وهذه الإشارة إلي
النور الغير موجود فيه يوضح أننا انتقلنا من النور المادي إلي الحقيقة الروحية
ويعلق "موريس" بالقول "إن يسوع أخبر مستمعيه أن الذين يرفضونه ولا يتخذونه مخلصاً
لحياتهم هم في خطر عظيم. وبالاختصار نقول أن الفكر الرئيسي في القول "أنا هو نور
العالم" أن يسوع هو النور الوحيد الذي يجب أن نرحب به ونؤمن به أيضاً وإلا سوف
نهلك. هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

"أنا هو الباب"

جاء هذا القول وسط معركة كلامية حدثت بين
الفريسيين. ونري يسوع في الفصل التاسع وهو يشفي إنساناً أعمي الذي دافع عن يسوع
وآمن به (9: 34 - 38). بعد هذه المعجزة والمعاملة السيئة التي لقيها الرجل الأعمي
من الفريسيين قارن يسوع نفسه بالقادة الدينيين في ذلك الوقت ووصفهم بأنهم "سراق
ولصوص" هذا التناقض بين المسيح وبين القادة الدينيين أخذ صورة التشبيهات الصارخة
في (10: 1) "حظيرة
الخراف
" (عدد 2) "الراعي"
(عدد 3) "البواب" " الباب" وبالرغم من حيوية ووضوح هذه التشبيهات لم يفهم
الفريسيون قصد يسوع منها (عدد 6). ولكي يوضح يسوع رسالته شرح لهم المعاني المقصودة.
فمثلاً وهو يقول "أنا هو الباب" (الذي تدخل منه الخراف إلي الحظيرة) (عدد 7) وقبل
ذلك تحدث عن نفسه "كالراعي" (عدد 2) ووضحه بصورة أفضل (عدد 10).


ماذا كان يقصد يسوع بقوله "أنا هو الباب ؟" ولكي
نجيب علي هذا السؤال من الأفضل أن نتذكر أن حظيرة الخراف عادة بها باب واحد والرعاة
في الشرق الأدني غالباً ما يناموا عند هذا الباب ويقومون بنفس وظيفة هذا الباب وطبق
المسيح هذا التشبيه علي الراعي. ولهذا فلكي نجيب علي سؤالنا نري المسيح يقول أنه هو
نفسه وليس أحد آخر الذي من خلاله يمكن للخراف أن تدخل وتخرج وتجد مرعي (9: 9 - 10)
وكما يستنتج "موريس" قائلاً "قال يسوع أنا هو الباب" وليس "باب" أي أنه هو وحده
الطريق للحياه. وهذا تأكيد آخر لما يقوله يسوع "السارق يأتي ليسرق ويذبح ويهلك وأما
أنا فقد أتيت لتكون لكم حياة وليكون لكم أفضل. وهنا يصر يسوع علي أنه توجد طريق
واحدة فقط للتمتع بالحياة الأبدية ومصدر واحد فقط لمعرفة الله ونبع واحد للغذاء
الروحي وأساس واحد للأمن الروحي وهو يسوع فقط". ثم قال يسوع "إن دخل بي أحد يخلص
ويدخل ويخرج ويجد مرعي" (عدد 9) وبالرغم من أنه لم يوضح ماذا يقصد بكلمة "يخلص"
فيمكن أن تعني "الحصول علي الحياة الأبدية" لأننا نجد تفسيرين "للخلاص" والحصول علي
"الحياة الأبدية" مرتبطتين في (يوحنا 3 ك 16 - 17)
ولهذا يجب علينا أن نفهم الربط بين الإثنين.

وفي الختام كما يقول "موريس" ومرة أخري نحن نواجه
فكرة الخلاص الشامل بمعني أنه يمكن أن يدخل من الباب فقط. وإذا كان هناك باب واحد
لكل الجنس البشري لذلك فمرة أخري نتذكر شيئاً مهماً للغاية عن يسوع مثل كل أقواله
الأخري "أنا هو" فإن قوله "أنا هو الباب" يقودنا للتفكير في ألوهيته.


"أنا هو الراعي
الصالح
"


في (يوحنا 10: 1) يتحدث يسوع عن الراعي ويضيف صفة
"الصالح". ومرة أخري يقارن يسوع نفسه بالقادة الدينيين الذين يقول عنهم "أنهم رعاية
غير صالحين أو الراعي الأجير" (10: 12 - 13) وهنا يشير إلي الفريسيين الذين لا
يهتمون بالخراف. وهي إشارة واضحة لمعاملتهم السيئة للرجل الأعمي الذي شفاه
المسيح.

عندما استخدم يسوع كلمة "الراعي الصالح" كان يتحدث
عن طبيعته الصالحة واستقامته الأخلاقية وجماله. وعند استخدامه كلمة "الراعي" كان
يتحدث عن مكانته. فهو راعي الخراف الذي يحمي ويقود ويرشد ويطعم خرافه. وكان يسوع
يشير أيضاً إلي إرساليته. وفي ثلاثة مناسبات تحدث يسوع عن أنه "يضع نفسه" من أجل
الخراف (10: 15 - 17 - 18). فالراعي الذي يحمي خرافه يحميهم حتي الموت. ويكشف
الراعي الآن علي أنه الذبيحة "حمل الله" (يوحنا 1: 29، 35) الذي يضع حياته طوعاً من
أجل الخراف. "إن موت المسيح لم يكن حادثاً تراجيدياً ولكنه معين من قبل السماء في
حين أن الخلاص يناله من يثق فيه". فهو ليس فقط من أجل "خراف بيت إسرائيل الضالة"
يضع نفسه ولكن من أجل خراف حظيرة أخري (10: 16) الأمم. "لكي تكون رعية واحدة وراع
واحد" (10: 16). كيف يمكن أن موت شخص واحد يفتدي كثيرين ما لم يقوم بهذا العمل
شخصية سماوية. ولهذا نقول أن أقوال "أنا هو" تعلن ألوهية يسوع المسيح.


"أنا هو القيامة والحياة"


قال يسوع هذا لمرثا الذي توفي أخوها لعازر منذ بضعة
أيام وعندما قال لها يسوع إن لعازر سوف يقوم اعتقدت أنه يتحدث عن يوم القيامة (11:
23 - 24) وعند هذه النقطة يعلن هذا القول المدوي "أنا هو القيامة والحياة. من يؤمن
بي وإن مات فسيحيا" (11: 25 - 26) وبهذا القول يعلن يسوع أنه ليس فقط يمكنه أن
يقيم من الأموات ويمنح الحياة بل أنه هو نفسه القيامة والحياة. كما قال يوحنا (1:
4) "فيه كانت الحياة" ويقول "موريس" أنه هو القيامة تعني أن الموت (الذي يبدو لنا
أنه نهاية كل شئ) لم يعد عقبة، وأنه هو الحياة تعني أن صفة الحياة التي يعطيها لنا
هنا والآن لن تتوقف (10: 15). وقول يسوع هذا يسانده إقامة
لعازر من الموت
(يوحنا 10: 44).

وفي التعليق علي ما سجله يوحنا عن حادثة إقامة
لعازر يقول "موريس": "إنه يكتب عن شخص عظيم وغير عادي وله قوة تغلب الموت. إنه يثبت
للجنس البشري أننا كلنا في النهاية سنواجه الموت ولا نستطيع أن نفعل شيئاً حياله.
قد يمكننا أن نؤجل الموت لفترة ولكن عندما يحدث لا نستطيع إيقافه. ولكن يوحنا يكتب
عن الرب الذي يمكنه أن يهزم الموت. أن القول "أنا هو القيامة والحياة" لا يستطيع أن
يتفوه به شخص عادي ولكن يستطيع ذلك شخص سماوي فقط.

"أنا هو الطريق والحق والحياة"


في مساء ليلة الصلب
بدأ يسوع يودع التلاميذ فأقام العشاء
الأخير
وأعلن عن رحيله (يوحنا 13: 33
- 36، 14: 2 - 3). وعند إعلانه عن رحيله قال "وتعلمون حيث أنا أذهب وتعلمون
الطريق" (14: 4) فقال له توما "ياسيد لسنا نعلم أين تذهب فكيف نقدر أن نعرف
الطريق؟" أراد توما أن يوضح الموقف لأنه لم يتمكن من فهم ما قاله المسيح. وقد أعطي
هذا المسيح فرصة لكي يوضح لهم ما قاله ولذلك قال "أنا هو الطريق والحق والحياة" "لا
أحد يأتي إلي الآب إلا بي" (14: 6) وبالرغم من غموض هذه الأقوال إلا أنها تشتمل علي ثلاثة
أمور هامة عن المسيح: هو الطريق - هو الحق - هو الحياة.

يقول أولاً "أنا هو الطريق" ومرة أخري نري نوعاً من
التخصيص فالأمر مقصور عليه هو فقط ولا يمكننا أن نغفل ذلك. ولأن يسوع يشير إلي ذهابه إلي
بيت الآب (عدد 2) "وليس أحد يأتي إلي الآب إلا بي" (عدد 6) يمكننا أن نري هنا أنه لا يتحدث عن طريق أخلاقي ولكن
عن طريق الخلاص الذي يقود إلي الآب. فهو يقول بكل ثقة أنه ليس واحد من الطرق الكثيرة التي تقود إلي الله
ولكنه "الطريق الوحيد". وهذا القول القوي والواضح يضرب في الصميم ما يؤمن به مجمعنا
من تعدد طرق الوصول إلي الله. وهو بذلك يحطم بكل قوة أفكار الإنسان الغير حقيقية
للإقتراب إلي الله ويؤكد انفراده بهذا الطريق. إن موته النيابي مرتبط ارتباطاً
وثيقاً بكونه هو الطريق. فبهذا الموت تصالح البشر الخطاه مع الله.



ثانياً: "أنا هو الحق". وهذا يوضح صدقه الكامل
والاعتماد الكلي عليه. فكل ما قاله وكل ما فعله نؤمن به ونثق فيه لا لأنه يقول الحق
بل لأنه "هو الحق" فهو كلمة الله المتجسد (1: 1، 14). وقال "كارسون" "إن يسوع هو
الحق لأنه بجسد رؤية الله ذاته" (1: 18) وهو وحده الذي قال وفعل كل ما أعطاه
الآب. "والكلمة صار جسداً وحل بيننا ورأينا مجده مجداً ..." (يوحنا 1:
14).

"أنا هو الحياة" ويعلق "موريس" بالقول: "إن هذه
الكلمات تذكرنا بما قاله المسيح "أنا هو القيامة والحياة" ونلاحظ هنا أن يسوع مرتبط
ارتباطاً وثيقاً بالحياه. إن له حياة من نوع خاص ووجوده الذاتي هو من وجود الله (5:
16). إنه هو الحياه بل ومصدر الحياه للأخرين. (3: 16). إن يسوع هو الطريق الوحيد
إلي الله وقد قال كل الحق الذي لم يقله أي شخص آخر.

"أنا الكرمة الحقيقية"


أثناء وجوده في العلية أعلن يسوع للتلاميذ مرتين
أنه "الكرمة". في المرة الأولي يربط نفسه بالآب ويقول "أنا الكرمة الحقيقية وأبي الكرام" (15: 1) وفي المرة الثانية
يربط نفسه بالمؤمنين ويقول "أنا الكرمة وأنتم الأغصان" ثم يواصل حديثه عن السكني
المتبادلة بين المخلص والمخلصين. (15: 5).

وضح الكثير من المعلقين الصلة بين قول يسوع أنه
الكرمة وبين استخدام الكرمة في العهد القديم. يقول اللاهوتي "بروس ميلن" "إن صورة
الكرم تخدم رسالة المسيح بطريقتين هامتين. أولاً هي الرمز الأسمي لإسرائيل. كرمة
ذهبية ضخمة تنتشر وتغطي رواق الهيكل كما أن العملة التي صكت أثناء الثورة ضد
الرومان (67 - 70 ق. م) تحمل رمز الكرمة. وبالعهد القديم تلميحات وثيقة الصلة
بالكرمة. وأقوي نص في العهد القديم يقول المسيح أنا الكرمة هو (مزمور 80: Cool حيث
يقول عن إسرائيل "كرمة من مصر نقلت" "لتكن يدك
علي رجل يمينك الذي اخترته بنفسك" (عدد 17).

ولكن الكرمة احترقت بالنار "هي محروقة بنار مقطوعة"
(مزمور 80: 16). وفشلت إسرائيل في
القيام بالدور الذي أسنده إليها الله في أن تكون "فقد جعلتك نوراً للأمم لتكون خلاص
إلي أقصي الأرض" (أشعياء 49: 6) ولكن
إسرائيل انجذبت إلي آلهة الأمم الأخري التي حولها بدلاً من جعلهم رسالتها.
وابتعادهم هذه القرون الطويلة عن مقاصد الله وصل إلي قمته برفضهم المسيا وملكوت
الله. (19: 15). ولكن مقاصد الله التي رفضتها إسرائيل لم تنته أو تضيع. لقد حملها
من جديد من وقف وسط إسرائيل وبين التلاميذ.
وبمقارنته بالكرمة التي حطمت نفسها بعصيانها أصبح يسوع الكرمة الحقيقية. إنه ابن
الطاعة الذي بتضحيته وذبيحته تحققت المقاصد القديمة التي رفضتها إسرائيل. "وتباركت
فيه جميع قبائل الأرض" (تكوين 12:
2).

إن صورة الكرمة تشير أيضاً إلي الرسالة. فالكرمة
نبات له منفعة كبيرة وله ثمار وفيرة. ويقول "و. تمبل" تعيش الكرمة لكي تعطي عصارة
حياتها. زهرتها صغيرة ولكن ثمارها وافرة. وعندما تنضج الثمار ينزع العنب وتقلم
الكرمة وقد أكد يسوع علي هذا العمل (يوحنا
15: 2، 4، 5، 8، 16) ولهذا يجب أن
نتنبه لهذا النص الذي يركز علي العلاقة الداخلية مع الله. والقصد من ذلك هو تجديد
رسالة إسرائيل في المسيح المسيا ومجتمع التلاميذ. في حين لم تغيب تماماً بعض
العناصر الموضوعية (إشارة المسيح إلي المحبة والطاعة لوصاياه (يوحنا 15: 10، 12،
17) ويظل التركيز علي إرساليته. فبعد موت المسيح وقيامته سوف يترك هذا العالم.
وأرسل تلاميذه للعالم لكي يحملوا إرساليته أثناء غيابه. وهذا هو المعني الرئيسي
المتضمن في قول المسيح "أنا الكرمة وأنتم الأغصان".

وإن كنت ألتقي مع تفسير "ميلن" عن أن يسوع هو الذي
حقق أهداف رسالة الله وهو الكرمة الحقيقية وكل ذلك من خلال حياته وموته وقيامته.
ولكني لا أتفق تماماً مع تفسيره عن "أنا الكرمة وأنتم الأغصان". كما أنني أوافق علي
ما قاله "إن القول الذي تلي ذلك يؤكد الصلة القوية بالمسيح" الذي يثبت في وأنا فيه
يأتي بثمر كثير. لأنكم بدوني لا تقدروا أن تفعلوا شيئاً" (15: 5) ويواصل "ميلن"
كلامه "إنه من الخطأ أن نفترض أننا بطاقتنا الجسدية نستطيع أن نفعل أي شئ يسر الله.
لأننا في ذلك نحتاج القوة التي هو وحده يستطيع أن يمنحنا إياها. إن شرط الثمر في
الخدمة
المسيحية
هو الصلة القوية بالمسيح. وكلمة "ثمار" في العهد الجديد تعني صفات
الشخصية المسيحية (متي 3: 8، 7: 20،
رومية 6: 22، غلاطية 5: 22).


وعندما نؤمن أن "للرب الخلاص" (يونان 2: 9) وأن
المسيح تعين من قبل الله ليكون نوراً للأمم وخلاصناً إلي أقصي الأرض (أشعياء 49: 6)
وأن تغيير المؤمن يمكن فقط بعمل الروح القدس الساكن فينا (رومية 8: 9) والعلاقة القوية به
(يوحنا15: 5).
إن هذا القول "أنا هو الكرمة الحقيقية" يوضح ألوهية
المسيح
.


هل قال يسوع أنا الله أعبدوني 2545945474
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل قال يسوع أنا الله أعبدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو يسوع المسيح هل يسوع هو الله
»  يسوع هو إبن الله (براهين ومعاني)
» ربى يسوع..
» خلصني يا يسوع"
» ربى يسوع بيحبنى.wmv

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء الملك :: اسلاميات-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البابا كيرلس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابناء الملك على موقع حفض الصفحات
اضافه جديده

منتديات ابناء الملك

قوانين المنتدى     المنتدي العام    منتدي المسيح    منتدي للتاملات والصلاه     منتدي ايات من الكتاب المقدس    منتدى اسلاميات     المنتدي الصوتيات والمرئيات      منتدى تاريخ الكنيسه    منتدى الصور المسيحية    الكتاب المقدس العهد الجديد    منتدي العهد القديم    المنتدي سير القدسين    منتدي اللاهوت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
00
راديو مارمرقص
كود راديو مار مرقص القس باسيلي سمير
تويتر
rss
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
001


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا فى اسرة ابناء الملك ...

للتسجيل اضغط هـنـا