منتدى ابناء الملك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ياجماعة الكل يدخل هنا ده المنتدى الجديد http://www.sonsking.co4h.com/vb/index.php
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  جروب ابناء الملكجروب ابناء الملك  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عندما ولد يسوع في بيت لحم ظهر ملاك يبشر رعاة كانوا في تلك المنطقة فيقول الإنجيل - لوقا 2 : 10 ( فقال لهم الملاك لاتخافوا فها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب أنه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ) - لوقا 1 :15 عندما بشر الملاك زكريا الكاهن بولادة ابنه ( لأنه يكون عظيما أمام الرب ... ويتقدم أمامه بروح...
ملعون الرجل الذى يتكل على الانسان ويجعل البشر ذراعة وعن الرب يحيد قلبة لا تكن لى رعبا انت ملجاى فى يوم الشر ليخزى طاردى ولا اخز انا ليرتعبوا هم ولا ارتعب انا
اذا كانت تحب انك تكلم وتصلى وتشبع معانا من حب يسوع تعالى وشركنا فى شات ابناء الملك اخر الصفحه الرائيسيه
Cool Red Pointer
 Glitter
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Support
المواضيع الأخيرة
» القديسة إيلارية
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 7:49 pm من طرف sallymessiha

» تسبحة العذارى _ ميثوديوس الأوليمبي
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 7:45 pm من طرف sallymessiha

» أعظم موهبة _ يوحنا ذهبي الفم
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 8:57 am من طرف sallymessiha

» الكنيسة القبطية في مطلع القرن السادس عشر - 1. غزو العثمانيين أرض مصر - 2. البابا غبريال السابع
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 8:53 am من طرف sallymessiha

» نعيش فى عالم
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:12 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 1:51 pm من طرف touristcar

» هل لبست السيدة العذراء الحجاب ؟
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالأحد يوليو 22, 2012 10:46 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» لماذا لا تصدق الله ايضاً ؟
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 8:28 pm من طرف ايهاب ابن الملك

» عرش القضاء ، دينونة الله .
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالأربعاء مايو 23, 2012 8:25 pm من طرف ايهاب ابن الملك

قناة الطريق
قناة اغابى
قناة الرجاء
قناة البشاره
قناة الكرمه
قناة المعجزه
قناة الشفاء
قناة ctv
منتدى ابناء الملك

منتديات ابناء الملك

قوانين المنتدى     المنتدي العام    منتدي المسيح    منتدي للتاملات والصلاه     منتدي ايات من الكتاب المقدس    منتدى اسلاميات     المنتدي الصوتيات والمرئيات      منتدى تاريخ الكنيسه    منتدى الصور المسيحية    الكتاب المقدس العهد الجديد    منتدي العهد القديم    المنتدي سير القدسين    منتدي اللاهوت

برامج تهمك
;اضافة الكود
تبعنا على الفيس بوك
مشاركة

 

 شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب ابن الملك

شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  661310
ايهاب ابن الملك


اكتب ايه : نشكر الله
من هو شفيعك : ابونا يسطس الانطونى
رقم العضويه : 1
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 656
نقاط : 1667
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
الموقع : https://sonsking1234.yoo7.com

شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Empty
مُساهمةموضوع: شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى    شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 9:54 pm

منقول من مدونة
الايمان العلمى للاستاذ فادى اليكساندر
هذا طرف من شهادات العلماء لسلامة نص العهد
الجديد، و سلامة انتقاله عبر القرون. هذه الأسماء هى أسماء أكبر علماء النقد النصى
فى العالم، و شهاداتهم لها وزنها!



جوردون د.
فى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"الغالبية العُظمى من الأخطاء الموجودة فى
مخطوطات العهد الجديد، حدثت فى أكثر الفترات صعوبة فى إعادة تكوينها، و هى فترة
الأربعة قرون الأولى. سبب كبير لهذه الصعوبة يأتى من عمل أقدم النُساخ المسيحيين.
ففى الوقت الذى كان فيه غالبية الناس غير مُتعلمين، و هو الوقت الذى دخلت فيه
المسيحية فى إضطهاد عنيف مُتكرر لعدة مرات، كان هناك عدد قليل من النُسخ الذين
تدربوا بإحتراف لخدمة الكنيسة. بالإضافة إلى ذلك، فنادراً ما نجد أن النُساخ
(القُدامى) ساروا بنفس روح النُساخ المتأخرين الذين ساروا بحسب تعليم الرب فى
التثنية 12 : 32:"لا تُزِد عليه، ولا تُنقِص منه". فى الحقيقة، فيبدو أن العكس هو
الحقيقى بالنسبة لنُساخ أول قرنين. لقد أنتج هؤلاء النُساخ آلاف التغييرات فى النص.
لكن لنكن متأكدين، فغالبية هذه الأخطاء غير مقصودة، و يُمكن تحديدهم بسهولة، و هم
عبارة عن زلات من العين أو الأذن أو العقل. و لكن مئات من التغييرات فى النص كانت
مقصودة. غير أننا لا يجب أن نعتقد بأن هؤلاء النساخ قاموا بذلك لأهداف شريرة. فإذا
كانوا قد شعروا ببعض الحرية فى نسخ نصوصهم، فمن الواضح أنهم قاموا بذلك ليحاولوا
"المُساعدة". كان هؤلاء النُساخ مُهتمين بجعل رسالة النص المقدس أكثر وضوحاً، من
نقل مخطوطات لا تحتوى على أى أخطاء".

مايكل و.
هولمز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"فعلياً، و بالنظر إلى الإهتمام، الذى يجب
فعلاً أن يكون، حول الأماكن التى يختلف فيها الدليل، فإنه من الجدير بالإنتباه
مُلاحظة الحجم الكبير الثابت نصياً فى العهد الجديد تماماً. قام كرت و بربارا آلاند
بعمل مسح شامل، و كشف عن أنه من بين 7947 نص فى العهد الجديد اليونانى، فهناك سبعة
إصدارات رئيسية للعهد الجديد اليونانى فى إتفاق تام فى 4999 نص، أى 62.9 % (آلاند،
نص العهد الجديد، ص 28 - 29). و إذا قام الفرد بتنحية الإختلافات الثانوية بين هذه
الإصدارات، فنستطيع القول بأن عدد النصوص التى تتفق جوهرياً، تقترب من 90 % من
مجموع النص. لكن لنكن متأكدين، الإختلافات المتبقية من الممكن أن تكون جوهرية و
عامة و إستحقوا الإنتباه لهم عبر القرون بواسطة نُقاد النص. لكن يجب على الفرد ألا
يهمل وضع هذه الإختلافات فى وجهة نظر، خاصةً و أن الناس الغير متدربين فى الموضوعات
النصية، يُصدمون فى بعض الأحيان حينما يُقابلون عبارات مثل:"هناك أكثر من 30000 خطأ
فى العهد الجديد". و المقصود من هذه العبارات أن العهد الجديد غير موثوق. هذه
التصريحات غير دقيقة و غير عالمة بالنقد النصى. فإذا كان على الفرد أن يجعل مفهوم
"الخطأ" واسع لكى يشتمل اخطاء و إختلافات التهجئة، إذن فهناك بالفعل عشرات إن لم
يكن مئات الآلاف من "الأخطاء" بين أكثر من 5000 مخطوطة للعهد الجديد. و لكن هذا لا
يؤثر فى موثوقية العهد الجديد ذاته، لأنه حينما تكون مجموعة من المخطوطات تحتوى على
خطأ، فهناك مخطوطات أخرى إحتفظت بالنص الأصلى".

جاكوب
هـ. جرينلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"فى السنوات الحديثة، أصبح من الشائع،
بتزايد، لبعض العلماء المبالغة فى المدى الذى إليه غير نُساخ مخطوطات العهد الجديد
القُدامى، النص الكتابى بتعمد، ليتوافق مع تحيزاتهم اللاهوتية الخاصة. بعض هؤلاء
العلماء يُدللوا ان هذه الإفسادات المُتعمدة او اللاهوتية، قد حرّفت على نحو هام،
رسالة المؤلفين الكتابيين الأصليين. أمثال هؤلاء النُقاد يُدعمون إحتجاجهم بذكر
العدد العام للإختلافات بين جميع مخطوطات العهد الجديد المعروفة. التقديرات تصل
علياً، الى حد ربعمائة ألف قراءة، و هو العدد الأكبر من عدد كلمات العهد الجديد
كاملاً. بينما انه من المُمكن الإحتجاج على انه فى مواضع نادرة تمت تعديلات مُتعمدة
فى مخطوطات العهد الجديد، فإن هناك اسباب عديدة للإستنتاج بأن هذه الإدعاءات بفساد
نصى هادف، قد إنتفخت بشكل فادح. أكثر من ذلك، بسبب العدد الضخم لمخطوطات العهد
الجديد الموجودة اليوم، العلماء النصيين مقتنعين شبه عالمياً، ان هذه التغييرات
المُتعمدة، لأى مدى قد حدثت، فإنها لم تُحرِف بجدية رسالة المؤلفين الأصليين، ولا
قد أعاقت قدرتنا لإكتشاف القراءات الأصلية فى الغالبية العظمى من
الحالات".

بيتر م. هيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"هؤلاء النُساخ كانوا مهتمين بـ "نقل"
النصوص، و ليس بخلق نصوص جديدة. رغم هذا فإن انتقال نصوص الأناجيل لا يُجب أن يُنظر
له على أنه نشاط محايد. فناسخ العهد الجديد كان عضواً مشاركاً فى حياة و ايمان
الكنيسة، و هذين العاملين، الحياة و الإيمان، أثرا على عملية الانتقال. و هذا واضح
بقوة فى المخطوطات المتأخرة و التى تعكس حالة تكريس و كرازة. كذلك النُساخ القُدامى
كان يحركهم التكريس و الكرازة. و لكن مع بعض الإستثناءات، فإن غالبيتهم قاوموا
محاولة "تحسين" نصوص الأنجيل. التحسينات التى اختبرناها هنا لم تؤثر على الموثوقية
العامة لإنتقال نصوص العهد الجديد على أى نحو هام".

دانيال ب. والاس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"نص العهد الجديد كان مُستقر بشكل عجيب
عبر القرون. نستطيع قياس حالة الإستقرار هذه، ببيان الإختلافات بين النص اليونانى
الذى يقف خلف ترجمة الملك جيمس (المعروف بإسم النص المُستلم Textus Receptus و
يُختصر إلى TR)، و النص اليونانى الذى يقف وراء الترجمات الحديثة للعهد الجديد.
فرغم أن ترجمة الملك جيمس عمرها يتجاوز الربعمائة عام، فقد استندت إلى مخطوطات
متأخرة على نحو هام، أكثر من الترجمات الحديثة. لذلك فهى تُمثل نص قد نما عبر
القرون. و رغم ذلك، فهناك خمسة آلاف إختلاف فقط بين النص المُستلم، و نص الإصدار
السابع و العشرين لـ "نيستل – آلاند". بكلمات أخرى، الإصداران يتفقان معاً فى أكثر
من 96 بالمئة. هناك طريقة أخرى للنظر فى هذا الأمر، إستقرارية نص العهد الجديد، و
هى النظر فى طبيعة القراءات النصية. كل القراءات النصية يُمكن تصنيفها فى ثلاث
مجموعات: قراءات غير هامة لمعنى النص، قراءات هامة (أو لها معنى) و لكن غير
تطبيقية، و قراءات لها معنى و تطبيقية (نقصد بـ "تطبيقية"، أنها تحتمل إدعاء
الأصالة). الغالبية العظمى من القراءات النصية تنتمى للمجموعتين الأولى و
الثانية".

بروس م. ميتزجر:

"الغالبية
العظمى من هذه القراءات المختلفة، تتضمن تفاصيل غير هامة، مثل التهجئات المختلفة،
الاختلاف فى ترتيب الكلمات، و تبادل المترادفات. و فى القراءات القليلة المتبقية و
التى تتضمن معنى النص، فالعلماء المعاصرين عادةً ما يستطيعون تحديد ما الذى يقوله
النص الأصلى، بإحتمالية قد تقل أو تزيد"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، "هناك أدلة أخرى تُشير إلى العمل الحريض و
المجتهد للكثير من النُساخ المُخلصين...حتى فى التفاصيل العارضة، يُلاحظ الفرد
اخلاص النُساخ"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، "يُمكننا ان نثق ثقة عظيمة فى الإخلاص الذى وصلت
به هذه النصوص إلينا، خاصةً لو قورنت بأى اعمال أدبية قديمة أخرى"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

موريس أ.
روبينسون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"أى زعم يُوحى ان غياب الأصول المادية
يُساوى غياب الموثوقية النصية او السلطة الكتابية هو زائف. نُسخ المخطوطات التى
نمتلكها تبقى مُتطابقة مع الأصول، بشكل جوهرى. كما برهنت فى بحثى، أقدم بردية
موجودة (ليست بيزنطية)، إذا قُورنت مع نص مخطوطات الحروف الصغيرة البيزنطية التى
نُسخت بعدها بألف عام، فإنهما يحتويان على تطابق حرفى بنسبة 92 %، بما فيهم الأخطاء
النسخية و الخلافات التى لا يُمكن ترجمتها. بوجود نسبة ضخمة من النص المُشترك، حتى
بعد مرور ألفية من الإنتقال النصى، فإنه من الواضح ان نص الأصول محفوظ جوهرياً، حتى
بداخل النُسخ المتفاوتة التى تُمثل تقاليد نصية مختلفة قليلاً. و بنفس القاعدة، فإن
الشك ينبع بصعوبة حول هل نص الأصول قد حُفظ بشكل مُماثل خلال الفترة القصيرة جدا
بين كتابة الأصول و أقدم المخطوطات المتوفرة. المُلاحظات التناقلية تُوحى بموثوقية
تاريخ الإنتقال خلال الفترة القصيرة التى لا يتوفر بها دليل. بالإضافة الى ذلك، كل
المبادىء العقيدية موجودة بشكل واضح فى نسبة متوسط النص الأساسى 92 %. لا يُوجد
عقيدة أُثبتت او أُبطلت فى النسبة المُتبقية 8 %، حيث تُوجد الإختلافات. ايضاً،
غالبية القراءات هى صغرى و بشكل عام هى إسلوبية فى طبيعتها. اذا أستبعدنا الأخطاء
النسخية الغير المُترجمة، و الإسلوبية الثانوية، فإن الإتفاق الكامل بين أقدم
المخطوطات و أكثرها تأخراً سيتضح جوهرياً. الوثائق المتوفرة تُمثل الأصول فى كل
النقاط المبدئية بدقة. و النص الذى نمتلكه الآن كافى و واقعى لإثبات و تأكيد كل
المواقف العقيدية التى قامت بها المسيحية المُستقيمة".

و أخيراً، نيكولاس بيرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

"يسوع الذى عرفه مسيحيو القرن الأول فى
الأناجيل الأربعة قبل ألفى عام، هو هو نفسه يسوع الذى نجده فى كتبنا المقدسة اليوم.
لو أن هناك خلافات ثانوية فى الصياغة بين مخطوطات الأناجيل، فهذا لا يُبطِل الإيمان
المسيحى. على العكس، فإنه يذكرنا بأن الحقيقة المُطلقة و الجمال المُطلق، الذى يريد
عبادتنا، لا يجب مساواته بالكتاب المقدس، بل بذاك الذى يشهد له الكتاب المقدس. و
عبر القرون، تسلمت الكنيسة رسالة الله المتجسد عن طريق أيادى النُساخ، المتلعثمة فى
بعض الأحيان، و قد نجح يسوع فى عبور هذه القرون دون أن يُفقد فى انتقال النص.
انتقال النص ليس مُطلقاً، و لكنه كافٍ
لنا".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] R. K. Harrison, B. K. Waltke, D. Guthrie & G. D. Fee,
Biblical Criticism: Historical, Literary And Textual, Zondervan: USA 1978, P.
138-139
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Michael W. Holmes, Textual Criticism, In: New Testament
Criticism And Interpretation, Editors: David A. Black & David S. Dockery,
Zondervan: USA 1991, P. 127-128
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] J. Harold Greenlee, The Text of The New Testament: From
Manu****** to Modern Edition, Hendrickson Publishers, USA: 2008, P. 75
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Peter M. Head, Christology & Textual Transmission:
Reverential Alterations In The Synoptic Gospels, Novum Testamentum, Vol. 35, No.
2, (April 1993), P. 128-129
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Daniel B. Wallace, Laying A Foundation: New Testament
Textual Criticism, In: Interpreting The New Testament Text: Introduction To The
Art & Science Of Exegesis, Edited By Darrell L. Bock & Buist M. Fanning,
CrossWay Book: USA 2006, P. 34
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Herber G. May & Bruce M. Metzger, The Oxford Annotated
Bible, Oxford University Press 1962, P. 1169
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Bruce M. Metzger & Bart D. Ehrman, The Text Of The New
Testament: Its Transmission, Corruption & Restoration, 4th Edition, Oxford
University Press 2005, P. 271
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القضية...المسيح، لى ستروبل، ترجمة سعد مقارى، دار الكلمة
2007، ص 80

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Nicholas Perrin, Lost In Transmission? What We Can Know
About The Words Of Jesus, Thomas Nelson Publishing: USA 2007, P.
145
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة العلماء لسلامة النص الانجيلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شهادة القرآن للكتاب المقدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء الملك :: أسئلتك وأجوبتنا-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط البابا كيرلس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ابناء الملك على موقع حفض الصفحات
اضافه جديده

منتديات ابناء الملك

قوانين المنتدى     المنتدي العام    منتدي المسيح    منتدي للتاملات والصلاه     منتدي ايات من الكتاب المقدس    منتدى اسلاميات     المنتدي الصوتيات والمرئيات      منتدى تاريخ الكنيسه    منتدى الصور المسيحية    الكتاب المقدس العهد الجديد    منتدي العهد القديم    المنتدي سير القدسين    منتدي اللاهوت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
00
راديو مارمرقص
كود راديو مار مرقص القس باسيلي سمير
تويتر
rss
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
001


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا فى اسرة ابناء الملك ...

للتسجيل اضغط هـنـا